القائمة الرئيسية

الصفحات

تعويم الجنيه السوداني "معني تعويم الجنيه" والمخاوف من تفاقم الأوضاع الاقتصادية في السودان

تعويم الجنيه السوداني "معني تعويم الجنيه" والمخاوف من تفاقم الأوضاع الاقتصادية في السودان

قبل انتهاء المؤتمر الصحفي لوزير المالية السوداني ومحافظ البنك المركزي ، والذي أعلن فيه عن خفض سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار بنحو 700 في المائة من 55 إلى 375 جنيها. ارتفع سعر السوق الموازية من 370 جنيها للدولار إلى 400 جنية فأين يمكن للقرار الجديد تعويم الجنيه السوداني أن يقود الاقتصاد السوداني المتعثر؟

معني تعويم الجنيه السوداني

سعر الصرف العائم أو تعويم العملة "تعويم الجنيه السوداني" هو سعر صرف العملة الذي طرأ عليه تعويم بحيث أصبح محرراً بشكل كامل، لا تتدخل فية الحكومة أو المصرف المركزي في تحديد سعره بشكل مباشر، وإنما يتم تحديده تلقائيا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.

أشكال تعويم العملة "تعويم الجنيه السوداني"

تعويم العملة إما أن يكون التعويم خالصا أو يكون مُوجَّها:

*التعويم الخالص: يتم ترك تحديد سعر الصرف لقوى السوق وآلية العرض والطلب بشكل كامل، وتمتنع الدولة عن أي تدخل مباشر أو غير مباشر.

*التعويم المُوجَّه: يتم ترك تحديد سعر الصرف لقوى السوق وآلية العرض والطلب، لكن الدولة تتدخل (عبر مصرفها المركزي) حسب الحاجة من أجل توجيه أسعار الصرف في اتجاهات معينة من خلال التأثير في حجم العرض أو الطلب على العملات الأجنبية.

تعويم الجنيه السوداني 2021

أعلن بنك السودان المركزي ، الأحد ، تطبيق تعويم جزئي لسعر صرف عملته المحلية (الجنيه السوداني) مقابل سعر الصرف لمواجهة فروق الصرف واتخذ قرار تعويم الجنيه السوداني 2021.

وذكر البنك المركزي في بيان صادر عنه ، إن الحكومة الانتقالية قررت اعتماد حزمة من السياسات والإجراءات الهادفة إلى إصلاح وتوحيد نظام الصرف ، باتباع نظام الصرف المرن والمنظم.

حيث يواجه السودان معضلة السوق الموازية للعملة (السوق السوداء) ، حيث تجاوز سعر الصرف فيها 380 جنيهاً مقابل 55 جنيهاً في السوق الرسمي المحدد من قبل البنك المركزي ، بسبب النقص الكبير في توافر العملة الأمريكية الدولار. في السوق المحلي.

أصدر البنك المركزي اليوم بعد قرار تعويم الجنيه السوداني تعليمات للقطاع المصرفي المحلي وشركات الصرافة بتنفيذ رؤية إصلاح الدولة اعتباراً من اليوم ، وتوحيد سعر الصرف بما يساهم في تحقيق توحيد واستقرار سعر الصرف.


مبررات الحكومة حول تعويم الجنيه

وقالت الحكومة السودانية إن القرار يهدف إلى إزالة التشوهات الحالية في الاقتصاد السوداني من خلال سد الفجوة الكبيرة بين السعرين الرسميين البالغ 55 جنيها للدولار وما يعادل 370 جنيها قبل القرار.

وأكدت الحكومة أن للقرار فوائد كبيرة ، حيث يساعد على جذب الدعم والاستثمار الأجنبي ، ويساعد على إعفاء البلاد من الدين الخارجي الذي يقدر بنحو 70 مليار دولار.

وردا على مخاوف من الانعكاسات السلبية للقرار ، أوضحت الحكومة أن البنك المركزي لديه احتياطيات كافية من النقد الأجنبي للتدخل عند الضرورة.

كما تطرق إلى إجراءات مختلفة ، من بينها فرض ضرائب عالية على استيراد السلع الكمالية ، ووضع قوانين جديدة وتسهيلات تجارية واستثمارية للمصدرين ، وإنشاء بورصة ذهب ومواد أولية استراتيجية للحد من التهريب.

كما تشمل الإجراءات دعم الأسر الفقيرة بمبلغ شهري لتخفيف عبء القرار ، ودعم المزارعين والمنتجين والمصدرين ، وتقديم المنتجات اللازمة للمواطن من خلال برنامج سلعتي "My Commodity" بأسعار غير باهظة على المواطن.

فوائد ومخاطر تعويم الجنيه السوداني

فيما أكد وزير المالية الأسبق إبراهيم البدوي أن نظام سعر الصرف "العائم" هو أفضل خيار متاح لإعادة توازن العملة الوطنية ، وتقليل العجز الهيكلي في الحساب الجاري ، وتوحيد سعر الصرف ، والقضاء على السوق. وفي نفس الوقت ، يحذر من أن التعويم ينطوي على مخاطر السقوط الحر في سعر الصرف والتضخم. لا يقوم الحدث المتفجر على تحقيق شرطين أساسيين ، أولهما منع تمويل الإنفاق وعجز الميزانية بشكل عام من خلال المديونية العشوائية والمبرمجة للبنك المركزي ، الأمر الذي يتطلب خفض عجز الموازنة إلى الحد الأقصى. ، فضلا عن توفير قنوات تمويل غير تضخمية لإدارة السيولة.

الشرط الثاني هو أن الدولة يجب أن تصبح بائعًا صافًا للنقد الأجنبي لتمويل واردات القطاع الخاص من السلع الاستراتيجية.
ويشير البدوي إلى أن تثبيت سعر الصرف الرسمي كخيار يعني استمرار الوضع الراهن ، في حين أن اعتماد نظام سعر الصرف المُدار سيوفر حتمًا هدفًا مثاليًا للمضاربين الذين سيعملون على القضاء عليه في مهده ، من خلال كما حدث في عهد النظام السابق عام 2018.

ويرى البدوي أن الجمع بين الواردات السودانية يجعل من الصعب معالجة العجز الهيكلي في الميزان التجاري من خلال اللجوء إلى حظر الاستيراد ، حيث أن أكثر من 85 في المائة من الواردات هي سلع استراتيجية أو مدخلات إنتاج ضرورية ، وبالتالي كلا الأزمة. لا يمكن معالجة النقص في النقد الأجنبي وإنهاء تدهور قيمة العملة الوطنية من خلال هذا النهج "الهيكلي".

وبحسب البدوي فإن الخيار الوحيد المتاح هو تعويم سعر الصرف لتصفية السوق الموازية وتحريك "سعر الصرف الحقيقي" لإعادة تنشيط الصادرات واستبدال الواردات لسد فجوة تقدر بنحو 5 مليارات دولار يتم تمويلها حاليا. . في السوق الموازية.

وقال البدوي على صفحته على فيسبوك إن التعامل مع القرار وتداعياته يتطلب إرادة سياسية قوية وخطة توعية مجتمعية قوية تحظى بدعم السلطة التنفيذية وحاضناتها السياسية. وعلى الأخص وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لتحمل المسؤولية السياسية والمهنية الكاملة.

المخاوف من تفاقم الأوضاع الاقتصادية في السودان

القرار الذي اتخذ في ظل وضع اقتصادي صعب ، يثير مخاوف السودانيين من آثار كبيرة وخانقة ، تنعكس في الارتفاع الجنوني في أسعار السلع والخدمات.

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالتعبير عن العديد من المخاوف والتحليلات ، كما أدركت الحكومة الآثار السلبية الكبيرة لهذه الإجراءات ، وتحدثت عن العلاجات الممكنة للتخفيف منها.

عادل خلف الله الخبير الاقتصادي ورئيس اللجنة الاقتصادية لتحالف قوى الحرية والتغيير ، الائتلاف الحاكم الذي عارض سياسات الحكومة ، يقول إن الأخير لم يكشف عن أي احتياطات لاتخاذ قرار. يصر على الانصياع لطلبات البنك الدولي وفق برنامج المراقبة ، حيث من المتوقع أن يزور فريق مراقبة البنك الدولي الخرطوم مطلع مارس الجاري ، ويقدم تقريره إلى الإدارة التنفيذية ، مشيرًا إلى أن الحكومة نفذت أمورًا أخرى. متطلبات رفع دعم الوقود والكهرباء ، وتقرر حاليًا تحرير سعر الصرف استجابة لتلك الوصفة.

وأوضح خلف الله للجزيرة نت أن ما تم تطبيقه كان "تحرير جزئي مسيطر عليه" وهو نفس الشيء الذي أطلقت عليه الحكومة السابقة "معدل صرف مرن مُدار" دون تحقيق نتيجة عندما حددت سعر صرف قدره 47 جنيها للدولار. من التبادل الرسمي ، لكن السوق الموازية في ذلك الوقت عرضت 52 جنيهاً.

وأضاف: "هذه قفزة في المجهول وتجاوز الميزانية ، وتقوض كل إيجابياتها ، مثل تحقيق نمو بنسبة 1٪ ، مع العلم أن النمو سينكمش الآن إلى -4٪ ، بالإضافة إلى أنه يخطط لخفض التضخم إلى ما يمكنك" تصل إلى 95٪ ".

ويرى الخبير أن أخطر ما في هذه السياسات هو الزيادة الكبيرة التي من شأنها أن توسع أسعار السلع المحلية والمستوردة إلى مستويات قياسية ، مما يعني زيادة الفقر كماً ونوعاً ، وقطاعات كبيرة ستدخل الدائرة. من الفقر. بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة وانخفاض عائدات الجمارك والضرائب مع زيادة التهرب الضريبي.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. الظروف الاقتصادية جيدة الآن في السودان. يقدم هذا المقال موجزًا عن الاقتصاد.

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع