القائمة الرئيسية

الصفحات

منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح Sinovac Covid الصيني

 

منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح Sinovac Covid الصيني
Covid vaccine

وافقت منظمة الصحة العالمية على لقاح Sinovac Covid-19 للاستخدام في حالات الطوارئ - وهو ثاني لقاح صيني يتلقى الضوء الأخضر من منظمة الصحة العالمية.

وقعت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة على لقاح CoronaVac ، وهو لقاح من جرعتين طورته شركة مقرها بكين ويتم نشره بالفعل في العديد من البلدان حول العالم.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء "يسعدني أن أعلن أن لقاح Sinovac-CoronaVac قد حصل على قائمة الاستخدامات الطارئة لمنظمة الصحة العالمية بعد أن تبين أنه آمن وفعال ومضمون الجودة".

وأضاف: "إن متطلبات التخزين السهلة لـ CoronaVac تجعله مناسبًا جدًا للظروف منخفضة الموارد". "من المهم الآن توفير هذه الأدوات المنقذة للحياة للأشخاص الذين يحتاجون إليها بسرعة."

قالت منظمة الصحة العالمية إن قائمة استخدامات الطوارئ (EUL) تمنح الدول والممولين ووكالات الشراء والمجتمعات ضمانًا بأن اللقاح قد استوفى المعايير الدولية. في الشهر الماضي ، أصبح سينوفارم أول لقاح صيني معتمد من منظمة الصحة العالمية.

منحت المنظمة أيضًا حالة EUL للقاحات التي تصنعها Pfizer / BioNTech و Moderna و Johnson & Johnson و AstraZeneca jab التي يتم إنتاجها في الهند وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي ، والتي يتم حسابها بشكل منفصل.

تمهد قائمة منظمة الصحة العالمية الطريق أمام البلدان في جميع أنحاء العالم للموافقة على لقاح واستيراده لتوزيعه بسرعة ، خاصة تلك الدول التي ليس لديها جهة تنظيمية ذات معايير دولية خاصة بها.

كما أنه يفتح الباب للدخول إلى مرفق Covax العالمي لتقاسم اللقاحات ، والذي يهدف إلى توفير الوصول العادل للجرعات في جميع أنحاء العالم ، لا سيما في البلدان الفقيرة. حاليًا تتدفق فقط AstraZeneca وبعض ضربات Pfizer من خلال المخطط.

قالت ماريانجيلا سيماو ، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للوصول إلى المنتجات الصحية: "يحتاج العالم بشدة إلى لقاحات متعددة لـ Covid-19 لمعالجة عدم المساواة الهائل في الوصول في جميع أنحاء العالم".

"نحث الشركات المصنعة على المشاركة في منشأة Covax ، ومشاركة معرفتهم وبياناتهم والمساهمة في السيطرة على الوباء."

وقالت المنظمة في بيان: "توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام اللقاح للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق ، في جدول من جرعتين مع تباعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع".

"أظهرت نتائج فعالية اللقاح أن اللقاح منع ظهور أعراض المرض في 51 في المائة من الذين تم تطعيمهم ومنع Covid-19 الحاد والاستشفاء في 100 في المائة من السكان المدروسين."

يحتوي لقاح Sinovac على شكل معطل من فيروس كورونا لا يمكن أن يسبب المرض. كما أنه يحتوي على مادة تساعد في تقوية الاستجابة المناعية للقاح.

عند إعطاء الحقنة ، يتعرف الجهاز المناعي على الفيروس المعطل على أنه غريب ويصنع أجسامًا مضادة ضده ، والتي ستتعرف بعد ذلك على الفيروس النشط وتدافع عن الجسم ضده.

قلة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا شاركوا في التجربة السريرية لقاح سينوفاك. ومع ذلك ، قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا ينبغي أن يكون هناك حد أقصى لسن اللقاح لأنه "لا يوجد سبب للاعتقاد بأن لديه ملف أمان مختلفًا" في الأجيال الأكبر سنًا.

يتم استخدام حقنة سينوفاك بالفعل في 22 منطقة حول العالم ، وفقًا لإحصاء وكالة فرانس برس. بصرف النظر عن الصين ، تشمل الدول التي تستخدم Sinovac تشيلي والبرازيل وإندونيسيا والمكسيك وتايلاند وتركيا.

قال تشين شو ، سفير الصين في جنيف ، إن وضع CoronaVac لـ EUL زاد من عدد الأدوات العالمية لمكافحة الوباء.

وقال في تغريدة على تويتر: "ستواصل الصين العمل مع المجتمع الدولي لتعزيز إمكانية الحصول على لقاحات Covid-19 والقدرة على تحمل تكلفتها خاصة في العالم النامي".



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات