القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أعراض نقص فيتامين د فى جسمك وماهي الاطعمة الغنية بفيتامين D

 نقص فيتامين “د”

الحصول على ما يكفي ، ولكن ليس الكثير ، من فيتامين د ضروري للحفاظ على أداء جسمك بشكل جيد. يساعد فيتامين د في تقوية العظام وقد يساعد في منع بعض أنواع السرطان. يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين د ضعف العضلات والألم والتعب والاكتئاب. للحصول على ما يكفي من D ، انظر إلى بعض الأطعمة والمكملات وأشعة الشمس المخطط لها بعناية.

تعرف على أعراض نقص فيتامين د فى جسمك وماهي الاطعمة الغنية بفيتامين D

ما هو نقص فيتامين د؟

نقص فيتامين د يعني أنه ليس لديك ما يكفي من فيتامين د في جسمك. فيتامين د فريد من نوعه لأن بشرتك تفرزه بالفعل باستخدام ضوء الشمس. يحول الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة والأشخاص الأصغر سنًا أشعة الشمس إلى فيتامين (د) بشكل أفضل بكثير من الأشخاص ذوي البشرة الداكنة والذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

لماذا فيتامين د مهم جدا؟

فيتامين د هو واحد من العديد من الفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا للبقاء بصحة جيدة. هذا الفيتامين له وظائف عديدة منها:

  • الحفاظ على قوة العظام: وجود عظام صحية يحميك من الأمراض المختلفة ، بما في ذلك الكساح. الكساح هو اضطراب يتسبب في ضعف العظام لدى الأطفال. وهو ناتج عن نقص فيتامين د في الجسم. أنت بحاجة إلى فيتامين د حتى يمكن استخدام الكالسيوم والفوسفور لبناء العظام. في البالغين ، وجود عظام ناعمة هي حالة تسمى لين العظام.
  • امتصاص الكالسيوم: يساعد فيتامين د مع الكالسيوم في بناء العظام والحفاظ عليها قوية وصحية. يمكن أن يؤدي ضعف العظام إلى هشاشة العظام وفقدان كثافة العظام ، مما قد يؤدي إلى حدوث كسور. يتم تحويل فيتامين د ، سواء عن طريق الفم أو من التعرض لأشعة الشمس إلى شكل نشط من الفيتامين. هذا هو الشكل النشط الذي يعزز الامتصاص الأمثل للكالسيوم من نظامك الغذائي.
  • العمل مع الغدد الجار درقية: تعمل الغدد الجار درقية من دقيقة إلى دقيقة لموازنة الكالسيوم في الدم من خلال التواصل مع الكلى والأمعاء والهيكل العظمي. عندما يكون هناك ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي وكاف من فيتامين د النشط ، يتم امتصاص الكالسيوم الغذائي واستخدامه بشكل جيد في جميع أنحاء الجسم. إذا كان تناول الكالسيوم غير كافٍ ، أو كان فيتامين (د) منخفضًا ، فإن الغدد الجار درقية “تستعير” الكالسيوم من الهيكل العظمي من أجل الحفاظ على الكالسيوم في الدم في المعدل الطبيعي.

ما هي الآثار الصحية لنقص فيتامين د؟

د يلعب الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) أيضًا دورًا في المساعدة على الحفاظ على صحتك من خلال الحماية من الحالات التالية وربما المساعدة في علاجها. يمكن أن تشمل هذه الشروط:

  1. أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  2. داء السكري.
  3. الالتهابات واضطرابات الجهاز المناعي.
  4. يقع في كبار السن.
  5. بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا والثدي.
  6. تصلب متعدد.

ما هي مصادر فيتامين د؟

يمكنك الحصول على فيتامين د بعدة طرق. يمكن أن تشمل:

التعرض للشمس. عادة ما تكون حوالي 15-20 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع كافية.

من خلال الأطعمة التي تتناولها.

من خلال المكملات الغذائية.

ما علاقة أشعة الشمس بالحصول على ما يكفي من فيتامين د؟

هناك فوائد صحية لأشعة الشمس. يتم إنتاج فيتامين د عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس ، أو بالأحرى للأشعة فوق البنفسجية ب (UV-B) التي تنبعث منها الشمس. تعتمد كمية فيتامين د التي تصنعها بشرتك على عوامل مثل:

الموسم: يعتمد هذا العامل قليلاً على المكان الذي تعيش فيه. في مناطق مثل كليفلاند ، أوهايو ، لا يصل ضوء UV-B إلى الأرض لمدة ستة أشهر من العام بسبب طبقة الأوزون وذروة الشمس.

الوقت من اليوم: تكون أشعة الشمس أقوى ما تكون بين الساعة 10 صباحًا و 3 مساءً.

مقدار الغطاء السحابي وتلوث الهواء.

مكان إقامتك: تتمتع المدن القريبة من خط الاستواء بمستويات أعلى من الأشعة فوق البنفسجية. إن ضوء الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس هو الذي يجعل بشرتك تصنع فيتامين د.

محتوى الميلانين في بشرتك: الميلانين هو صبغة سوداء بنية اللون في العين والشعر والجلد. الميلانين يسبب تان الجلد. كلما كانت بشرتك أغمق ، كلما كانت هناك حاجة لمزيد من التعرض لأشعة الشمس من أجل الحصول على فيتامين د الكافي من الشمس.

ما علاقة نظامك الغذائي بالحصول على ما يكفي من فيتامين د؟

لا يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة. لهذا السبب أضافت بعض الأطعمة فيتامين د.

قد يكون من الصعب ، خاصة بالنسبة للنباتيين أو الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، الحصول على ما يكفي من فيتامين د من وجباتهم الغذائية ، ولهذا السبب قد يختار بعض الأشخاص تناول المكملات الغذائية. من المهم دائمًا تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية من جميع المجموعات الغذائية. يظهر محتوى الفيتامينات في الأطعمة المختلفة في الجدول التالي.

محتوى فيتامين د في الأطعمة المختلفة

محتوى فيتامين د الغذائي في الوحدات الدولية (IUs) لكل وجبة

زيت كبد الحوت 1 ملعقة كبيرة 1360

سمك أبو سيف المطبوخ 3 أونصات 566

سمك السلمون المطبوخ 3 أونصات 447

تونة معلبة في ماء مصفاة 3 أونصات 154

عصير برتقال مدعم بفيتامين د 1 كوب 137

الحليب المدعم بالفيتامينات 1 كوب 115-124

زبادي مدعم بنسبة 20٪ من القيمة اليومية لفيتامين د 6 أونصات 80

سردين معلب بالزيت مصفى 2 سردين 46

الكبد ، لحم البقر ، المطبوخ ، 3 أونصات 42

صفار بيض 1 كبير 41

حبوب مدعمة بنسبة 10٪ من القيمة اليومية لفيتامين د ، 1 كوب 40

جبنة سويسرية 1 أونصة 6

المصدر: فيتامين د. مهنيو الصحة. صحيفة وقائع المكملات الغذائية. المعاهد الوطنية للصحة. مكتب المكملات الغذائية. 7 أغسطس 2019.

كم تحتاج فيتامين د؟

في الأشخاص الأصحاء ، تختلف كمية فيتامين (د) المطلوبة يوميًا حسب العمر. يوضح الرسم البياني أدناه التوصيات التي كثيرًا ما يتم الاستشهاد بها من قبل معهد الطب ، وهو الآن قسم الصحة والطب في الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب. من المهم أن تعرف أن هذه توصيات عامة. إذا كان طبيبك يفحص مستويات الدم لديك ، فقد يوصي بجرعات أعلى أو أقل بناءً على احتياجاتك الفردية.

ما الذي يسبب نقص فيتامين د؟

يمكن أن يحدث نقص فيتامين د بسبب حالات طبية معينة ، مثل:

التليف الكيسي ومرض كرون والداء البطني: لا تسمح هذه الأمراض للأمعاء بامتصاص ما يكفي من فيتامين د من خلال المكملات.

جراحات إنقاص الوزن. إن عمليات إنقاص الوزن التي تقلل من حجم المعدة و / أو تتجاوز جزءًا من الأمعاء الدقيقة تجعل من الصعب جدًا تناول كميات كافية من بعض العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن. يحتاج هؤلاء الأفراد إلى المراقبة الدقيقة من قبل أطبائهم ويحتاجون إلى الاستمرار في تناول فيتامين د والمكملات الأخرى طوال حياتهم.

السمنة: يرتبط مؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 30 بانخفاض مستويات فيتامين د. تحافظ الخلايا الدهنية على فيتامين د معزولاً حتى لا يتم إطلاقه. من المرجح أن يكون نقص فيتامين د لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. غالبًا ما تجعل السمنة من الضروري تناول جرعات أكبر من مكملات فيتامين د للوصول إلى مستويات د الطبيعية والحفاظ عليها.

أمراض الكلى والكبد: تقلل هذه الأمراض من كمية الإنزيم اللازم لتغيير فيتامين د إلى الشكل المستخدم في الجسم. يؤدي نقص هذا الإنزيم إلى نقص مستوى فيتامين د الفعال في الجسم.

ما هي العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين د؟

العمر: تقل قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د مع تقدم العمر.

التنقل: الأشخاص الذين يقيمون في المنزل أو نادرًا ما يكونون بالخارج (على سبيل المثال ، الأشخاص في دور رعاية المسنين والمرافق الأخرى) غير قادرين على استخدام التعرض لأشعة الشمس كمصدر لفيتامين د.

لون البشرة: البشرة ذات اللون الداكن أقل قدرة على تكوين فيتامين (د) من البشرة ذات اللون الفاتح.

لبن الأم: يحتوي حليب الأم على كمية قليلة من فيتامين د. لذلك ، فإن الأطفال معرضون لخطر عدم تلقي ما يكفي من فيتامين د. وينطبق هذا بشكل خاص على الأطفال الذين يرضعون حليب الثدي فقط.

هل يمكن أن تسبب الأدوية نقص فيتامين د؟

نعم. يمكن خفض مستويات فيتامين د عن طريق بعض الأدوية. وتشمل هذه:

المسهلات.

المنشطات (مثل بريدنيزون).

الأدوية الخافضة للكوليسترول (مثل كوليسترامين وكوليستيبول).

أدوية السيطرة على النوبات (مثل الفينوباربيتال والفينيتوين).

عقار السل (ريفامبين).

عقار لفقدان الوزن (أورليستات).

أخبر طبيبك دائمًا عن الأدوية التي تتناولها وأي مكملات فيتامين د أو غيرها من المكملات الغذائية أو الأعشاب / المنتجات الصحية البديلة التي تتناولها.

ما هي علامات وأعراض نقص فيتامين د؟

يسبب النقص الحاد في فيتامين د كساح الأطفال ، والذي يظهر عند الأطفال على شكل أنماط نمو غير صحيحة وضعف في العضلات وآلام في العظام وتشوهات في المفاصل. هذا نادر جدا. ومع ذلك ، يمكن أن يعاني الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (د) أيضًا من ضعف العضلات أو التهاب العضلات وألمها.

نقص فيتامين د ليس واضحًا تمامًا عند البالغين. قد تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:

إعياء.

آلام العظام.

ضعف العضلات أو آلام العضلات أو تقلصات العضلات.

يتغير المزاج ، مثل الاكتئاب.

كيف يتم تشخيص نقص فيتامين د؟

يمكن لطبيبك أن يطلب فحص دم لقياس مستويات فيتامين د. هناك نوعان من الاختبارات التي يمكن طلبها ، ولكن الأكثر شيوعًا هو 25-هيدروكسي فيتامين د ، المعروف باسم 25 (أوه) د باختصار. لفحص الدم ، سيستخدم الفني إبرة لسحب الدم من الوريد. لا تحتاج إلى الصيام أو الاستعداد لهذا النوع من الاختبارات.

ماذا تعني نتائج اختبار فيتامين د؟

هناك بعض الآراء المتباينة حول مستويات فيتامين د الأفضل لكل شخص. قد تستخدم المختبرات أرقامًا مختلفة كمرجع. يرجى مناقشة نتائجك مع طبيبك.

كم مرة تحتاج لفحص مستويات فيتامين د؟

لا يطلب الأطباء عادةً إجراء فحوصات روتينية لمستويات فيتامين (د) ، لكنهم قد يحتاجون إلى فحص المستويات إذا كانت لديك حالات طبية معينة أو عوامل خطر لنقص فيتامين (د). في بعض الأحيان يمكن فحص مستويات فيتامين (د) كسبب لأعراض مثل آلام الجسم طويلة الأمد ، أو تاريخ السقوط أو كسور العظام دون صدمة كبيرة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع